الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
إذا أعجبك هذا الموضوع لا تنسى تقييمه عبر زر الإعجاب لـ فايسبوك هنا

شاطر | 
 

  ثمرات التدوين من مسائل ابن عثيمين :: الصيد و توابعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأطلس الجزائري
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

ذكر عدد المساهمات : 90
نقاط التميز : 2909
السٌّمعَة : 13

مُساهمةموضوع: ثمرات التدوين من مسائل ابن عثيمين :: الصيد و توابعه   الأربعاء 12 يناير 2011 - 9:50

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من والاه ,

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



ثمرات التدوين من مسائل ابن عثيمين



الصَّيد وتوابعه



` مسألة ( 493 ) ( 25/8/1417هـ )

سألت شيخنا رحمه الله : ما حكم صيد الطيور ليلاً ؟

فأجاب : كرهه بعض أهل العلم لسببين :

أحدهما : احتمال حصول أذىً للإنسان من الهوام ونحوها . والثاني : أنه وقت مأمنها . والأصل الإباحة .

والكراهة تزول بالحاجة .

ثم ذكرت له: أنه في هذه الأوقات تأتي بعض الطيور المهاجرة فتنزل وقت الليل فقط ،

وترتفع في النهار فلا يتمكن منها الصيادون .

فقال : هذا من الحاجة التي تزول بها الكراهة .



` مسألة ( 494 ) ( 13/11/1417هـ )

سألت شيخنا رحمه الله :بعض الصيادين إذا صاد طيراً وذبحه ، وتبين أن له فراخاً ،

رأى لزاماً عليه أن يذبحهن حتى لا يمتن جوعاً ؟

فأجاب :إذا لم يكن له حاجة بتلك الفراخ فليدعهن .



` مسألة ( 495 ) ( 16/11/1418هـ )

سألت شيخنا رحمه الله :رجل رمى ولم يسمِ ، ثم سمى بعد أن سقط وهو يتحرك وذبحه ، فما الحكم ؟

فأجاب : إن أدركه وبه حياة مستقرة ليست كحركة المذبوح فذكَّاه ، حل .

وتعرف الحياة المستقرة بأن يخرج منه الدم مثلاً عند ذبحه .



` مسألة ( 496 ) ( 16/11/1418هـ )

سألت شيخنا رحمه الله :إذا اختلط الصيد الذي لم يذكر اسم الله عليه بسائر صيده ، فماذا يصنع ؟

فأجاب : يتحرى ويخرج أحدها ، والباقي حلال.حتى لو لم يكن عنده سبب للتحري يخرج أحدها.



` مسألة ( 497 ) ( 1/6/1420هـ )

سألت شيخنا رحمه الله :نفجت أرنب ، فوجه إليها إنسانٌ سيارته ، وسمى ،

ناوياً أن يصيدها بضربها بجانب السيارة ،

ثم ينزل فيذكيها . فلما نزل وجد أن ما يسمونه"لحية الكالتير" ، قد قصتها من عند الرقبة كقص السكين ، فما حكمها ؟

فأجاب :أرى أنها لا تحل ، لأنه ما قصد بهذا العمل الذكاة بل وقع عن غير قصد.

ثم سألته : أليست شبيهة بـ"المعراض"(1) ؟

فأجاب : بلى ولكنه لم ينوِ الصيد بالحد هنا . فلا تحل .



` مسألة ( 498 ) ( 23/11/1418هـ)

سألت شيخنا رحمه الله :ما حكم الحمام الشارد الذي يأوي إلى البيوت ولا يعلم صاحبه؟

فأجاب : أرى أن يقدر قيمته ويتملكه ويتصرف فيه بما شاء ، ويتصرف بقيمته عن صاحبه .

فهو إلى لقطة الإبل أقرب .



` مسألة ( 499 ) ( 13/11/1417هـ )

سألت شيخنا رحمه الله :إذا مرضت البهيمة مرضاً شديداً فهل لصاحبها ذبحها إراحة لها ؟

فأجاب:إذا كان ينفق عليها يعلفها فله ذلك بنية حماية ماله. وإن كانت على الطريق مثلاً ،

ولا تلزمه نفقتها، وأصابها ذلك بفعل الله فليدعها.



` مسألة ( 500 ) ( 13/11/1417هـ )

سألت شيخنا رحمه الله :هل يلزم إنذار الحيَّات في البر قبل قتلها ؟

فأجاب : لا . هذا خاص بحيَّات البيوت .



` مسألة ( 501 ) ( 13/11/1417هـ )

سألت شيخنا رحمه الله :ما حكم قتل الفواسق في البرية كالفأر " الجرذ " ؟

فأجاب : يقتل ولا حرج .



` مسألة ( 502 ) ( 19/8/1420هـ )

سألت شيخنا رحمه الله : ما حكم قتل الخفاش "السحا" التي تفسد التمر على رؤوس النخل ؟

فأجاب : جائز ، لأذيتها . وكان الناس يضعون لها في المساجد الشوك ليخرق أجنحتها فتقع ، وتقتل .



` مسألة ( 503 ) ( 2/2/1421هـ )

سألت شيخنا رحمه الله : أهل بيت في أحد أحياء عنيزة دخل منزلهم ما يشبه "الضب"

فطردوه فوقع في فتحة مرحاض ،

ثم لاحظوا لاحقاً اجتماع أربعة من جنسه عند إحدى غرف التفتيش الخارجية ، فكشفوها ، فخرج ،

وصار يتردد على المنزل ، ويصعد إلى إحدى غرف النوم ، وقد عض أحد أبنائهم ، فكيف يعملون ؟

فأجاب : يقتلونه ، لأنه مؤذي .

ثم سألته : ألا ينذرونه ثلاثاً ، كحيات البيوت ؟

فأجاب : كلا ، لا يلزم .

( ثم ذُكِر عنده حالة مماثلة ، حرّجوه ، وأنذروه ، فخرج )

فعلّق فضيلة الشيخ قائلاً : يُجرّب ذلك .

---

(1) المعراض : عود محدد ، وربما جعل في رأسه حديدة . المغني : 13/282 . وقد سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن صيد المعراض ،

فقال : ( إذا أصبت بحده فكل ، وإذا أصبت بحده فكل ، وإذا أصبت بعرضه فقتل، فإنه وقيذ ، فلا تأكل ) رواه البخاري . رقم ( 5476 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثمرات التدوين من مسائل ابن عثيمين :: الصيد و توابعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تابلاط أون لاين :: المنتديات الدينية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: